GuidePedia

0
QRcode


كتب: عبدالسلام راغب

إن مما ابتلى به كثير من المسلمين اليوم هو الولع والشغف بتقليد الغرب فى كل شىء فى مطاعمهم ومشاربهم وعاداتهم ‘ وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم القائل « لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله ، اليهود والنصارى قال « فمن » )؟؟ رواه البخارى ومسلم .
ومن هذه العادات السيئة تقليدهم للغرب فيما أحدثوه بما يسمى " كذبة أبريل " حتى إن بعض المسلمين ليتعمدون الكذب فى أول شهر أبريل كنوع من التقليد للغرب ومجاراتهم فى هذه العادة السيئة والخلق الذميم ، إن الكذب داء عظيم إذ يعد من قبائح الذنوب وفواحش العيوب وقد جُعل من آيات النفاق وعلاماته، ويُعد صاحبه مجانبًا للإيمان.
ومما انتشر بين عامة الناس ما يسمى « كذبة نيسان » أو « كذبة أبريل » وهي: زعمهم أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي – نيسان – يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي، وقد ترتب على هذا الفعل مفاسد كثيرة ، فإن الكذب من مساوئ الأخلاق، وبالتحذير منه جاءت الشرائع، وعليه اتفقت الفِطر.
وبه يقول أصحاب المروءة والعقول السليمة و ” الصدق أحد أركان بقاء العالم .. وهو أصل المحمودات، وركن النبوات، ونتيجة التقوى، ولولاه لبطلت أحكام الشرائع، والاتصاف بالكذب: انسلاخ من الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق .” ” بريقة محمودية ” محمد الخادمي ( 3 / 183)
ولم يأت في الشرع جواز ” الكذب ” إلا في أمورٍ معينة لا يترتب عليها أكل حقوق، ولا سفك دماء، ولا طعن في أعراض …الخ، بل هذه المواضع فيها إنقاذ للنفس أو إصلاح بين اثنين، أو مودة بين زوجين عن أسماء بنت يزيد قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” لا يحل الكذب إلا في ثلاث: يحدث الرجل امرأته ليرضيها، والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس “. رواه الترمذي (1939). والحديث: حسنه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 7723). .
وقال تعالى: { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} [ النحل / 105 ]. عن أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال { آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان}. رواه البخاري ( 33 ) و مسلم ( 59 ).
أنواع الكذب المحرم:-
1- الكذب على الله ورسوله – صلى الله عليه وسلم – وهو أعظم الكذب، وصاحبه معرَّض للوعيد الشديد، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تكفير فاعله.
2- - الكذب في البيع والشراءعن أبي ذر عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم، قال : فقرأها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثلاث مرار ، قال أبو ذر: خابوا وخسروا من هم يا رسول الله؟ قال : المسبل، والمنَّان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب }. رواه مسلم ( 106 ) .
3- الكذب في الرؤيا والحلم عن ابن عباس عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : { من تحلَّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون – أو يفرون منه – صُب في أذنه الآنُك يوم القيامة ، ومن صوَّر صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ }. رواه البخاري ( 6635 ).
4- التحدث بكل ما يسمع عن حفص بن عاصم قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {كفى بالمرء كذباً أن يحدِّث بكل ما سمع}. رواه مسلم
5- الكذب في المزاح عن ابن عمر قال : قال – صلى الله عليه وسلم – : ” إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً ” . رواه الطبراني في ” المعجم الكبير ” ( 12 / 391 )، والحديث: حسنه الهيثمي في ” مجمع الزوائد ” (8 / 89)، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في ” صحيح الجامع ” ( 2494).
6- الكذب في ملاعبة الصبيان عن عبد الله بن عامر – رضي الله عنه – قال : دعتني أمي يوماً ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” وما أردت أن تعطيه ؟ ” قالت : أعطيه تمراً ، فقال لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة ” ، وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة ” . رواه أبو داود ( 4991 ) . والحديث : حسنه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 1319 ).
7- الكذب للإضحاك عن معاوية بن حيدة قال: سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له . رواه الترمذي ( 235 ) وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود ( 4990 ).
وأول كذبة إبريل ورد ذكرها في اللغة الإنجليزية في مجلة كانت تعرف بـ ” مجلة دريك ” ………. ففي اليوم الثاني من إبريل علم (1698م) ذكرت هذه المجلة أن عددا من الناس تسلموا دعوة لمشاهد عملية غسل السود في برج لندن في صباح اليوم الأول من شهر إبريل.
ومن أشهر ما حدث في أوروبا في أول إبريل أن جريدة ” ايفند ستار ” الإنجليزية أعلنت في مارس (آذر ) سنة ( 1746) أن غدا -أول إبريل – سيقام معرض حمير عام في غرفة الزراعة لمدنية ( اسلنجتون ) من البلاد الإنجليزية فهرع الناس لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا احتشادا عظيما وظلوا ينتظرون فلما أعياهم الانتظار سألوا عن وقت عرض الحمير فلم يجدوا شيئا فعلموا أنهم إنما جاءوا يستعرضون أنفسهم فكأنهم هم الحمير!!
انظر كتاب ( كذبة ابريل نيسان أصلها التاريخي و حكمها الشرعي) للدكتور عاصم بن عبد الله القريوتي . إياكم والكذب فإنه يهدى إلى الفجور وإلى النار إياكم والكذب فإنه ينبتالنفاق في القلب إياكم والكذب فإنه الكاذب مردود الشهادة إياكم والكذب فإن الكاذبين تسود وجوههم يوم القيامة .

إرسال تعليق

salafeka.blogspot.com

 
Top